‫أدلة Cooper Fitch للمرتبات لعام 2018 في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 22 ديسمبر 2017/PRNewswire/ — أهلاً بكم في أدلة Cooper Fitch للمرتبات لعام 2018 في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. تغطي هذه الأدلة الوظائف المهنية من المستويات المتوسطة إلى العليا في كلا المنطقتين مع تقارير فردية. تجدر الإشارة إلى أن Cooper Fitch هي شركة توظيف يقع مقرها في الإمارات العربية المتحدة منذ عام 1997، وتتخصص في تقديم خدمات التوظيف والخدمات الاستشارية للموارد البشرية والأبحاث التنفيذية. يسرنا أن نقدم نتائج مسح المرتبات لعام 2018 التي نهدف من خلالها إلى توفير رؤى خاصة باتجاهات التوظيف والمرتبات في القطاعات الرئيسة للإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. علمًا بأننا نبني جميع توقعاتنا للمرتبات على أساس المعلومات التي قدمتها مؤسسات كائنة في كلا المنطقتين فقط، إلى جانب الملاحظات الخاصة لخبرائنا حول اتجاهات السوق. وتقدم الأدلة توقعاتنا للمرتبات واتجاهات التوظيف لعام 2018.

دليل المرتبات لعام 2018 في الإمارات العربية المتحدة

قدّرت Cooper Fitch نمو الناتج المحلي الإجمالي في الإمارات العربية المتحدة بحوالي 3,4% خلال عام 2018 (وفقًا لتوقعات صندوق النقد الدولي). ومن خلال النظرة الاستشرافية المتوقعة لأسعار النفط التي تُقدر بحوالي 55 دولارًا للبرميل وفقًا لتصنيف ستاندرد آند بورز العالمي الصادر في نوفمبر 2017، فإننا نشعر بكثير من التفاؤل بشأن بعض التحسينات الطفيفة في مستويات المرتبات وعلى مستوى النشاط للوظائف الجديدة في الإمارات العربية المتحدة لعام 2018. يأتي هذا عقب ختام أضعف مما كان متوقعًا لعام 2017، الذي كان استمرارًا للاتجاه السائد في عام 2016. وقد شهدت القطاعات الرئيسة في الصناعة المصرفية تحسنًا كبيرًا في العام الماضي موافقًا لما توقعناه لها، ورغم ذلك تبدو الرؤية غير مؤكدة لعام 2018 مع وجود عدد كبير من عمليات الاندماج التي تم التخطيط لتنفيذها خلال الإثني عشر شهرًا المقبلة.

وفي قطاع الطاقة، بدأت بعض “البراعم الخضراء” الصغيرة للغاية تلوح في الأفق مع إجراء بعض التعيينات الأساسية، إلا أنها ما زالت تسير في اتجاه النقص عندما يتعلق الأمر بمستوى المرتبات. كما سجل عدد الوظائف الجديدة التي يتم استحداثها في السوق رقمًا أعلى قليلاً من نظيره لعام 2016 (بنسبة 1-2%).

تظهر التوقعات الاقتصادية للإمارات العربية المتحدة خلال عام 2018 بعض المؤشرات الجيدة للنمو، من حيث استحداث فرص جديدة وزيادة عدد الموظفين للعام المقبل في المجالات التالية: المبيعات، والخدمات الاستشارية، والقانونية، والاستراتيجية، والضريبية، وتكنولوجيا المعلومات، والتكنولوجيا الرقمية. ومما لا شك فيه أيضًا أننا نشهد استحداث بعض فرص العمل في قطاعات جديدة مثل الخصخصة، والخدمات المصرفية الرقمية، وقطاع التقنية المالية وسلاسل الكتل؛ جميعها تتحول بشكل مُحتمل إلى قطاعات نمو مهمة، وخصوصًا في دبي. إلا أن تحديد ما يعنيه ذلك من حيث الحجم الفعلي هو أمر في غاية الصعوبة. فضلاً عن ذلك، فثمة مجالات أخرى تحظى بتوقعات جيدة خلال عام 2018 مثل سلسلة التوريد والتصنيع، وذلك استنادًا إلى ما تم خلال العام الماضي من استحداث فرص عمل عالية المستوى مع وضع خطة مماثلة للعام المقبل.  جدير بالذكر أن إدخال ضريبة القيمة المضافة في الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي سيكون أكبر مجال لاستحداث وظائف جديدة في عام 2018، حيث نتوقع أكثر من 9000 فرصة عمل جديدة في جميع أنحاء الخليج.

كما نتوقع أن تظل المرتبات ثابتة في كل من قطاعات العقارات والتشييد، والصحة، والتعليم. وتتوقع Cooper Fitch ارتفاع المرتبات بنسبة تتراوح ما بين 2-3٪ عن المستويات الحالية، وذلك استنادًا إلى الناتج المحلي الإجمالي المُتوقع وأسعار السلع كما هو مُبين. بيد أنه بقراءة التعليقات في هذا الدليل يتضح أن هناك تباينات كبيرة في كيفية توقع قطاعات معينة لنشاط التوظيف (حيث من المُرجح أن يكون أداء بعض القطاعات أفضل من البعض الآخر)، مما يلقي بظلاله على أداء المرتبات في هذه القطاعات.

دليل المرتبات لعام 2018 في المملكة العربية السعودية

قدّرت Cooper Fitch نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تتراوح ما بين 2-3% وفقًا لأرقام بلومبيرغ ولكنه يأخذ في الاعتبار الإشارات الواردة في تقرير صندوق النقد الدولي الصادر في أكتوبر 2017 الذي توقع انخفاض النمو ما بين 1 و 2٪ في المملكة العربية السعودية (* توقعات صندوق النقد الدولي ).  ومع التوقعات المستقبلية لأسعار النفط بأن تكون عند حوالي 55 دولارًا للبرميل (** مؤشر ستاندرد آند بورز يرفع توقعات أسعار النفط لخام برنت 2018)، نتوقع أن تظل مستويات المرتبات والوظائف الجديدة في المملكة لعام 2017 ثابتة تمامًا. تأتي هذه التوقعات على خلفية عام راكد، رغم كون نهايته أفضل قليلاً من المتوقع لعام 2017، ولكن مع ناتج محلي إجمالي منخفض بنسبة تتراوح بين 0-1% (***صندوق النقد الدولي). من الناحية الاقتصادية، شهد عام 2017 ركودًا على كافة الأصعدة في المملكة العربية السعودية.  وقد انعكس ذلك على نشاط التوظيف الذي انخفض إلى أقل مما كان متوقعًا، مع تباطؤ استحداث فرص العمل والتوطيد في بعض القطاعات، وبالتالي انخفضت الوظائف والرواتب أو ظلت ثابتة في معظم القطاعات.

كما شهد الاقتصاد في مُجمله حالة من التباطؤ، ولم يساعده تراجع ثقة المستهلكين وانخفاض أسعار السلع الأساسية. لقد كان عدد فرص العمل الجديدة التي تدخل إلى السوق مماثلاً لما كان عليه في عام 2016، مما ترتب عليه تراجع المرتبات للعام ككل. لكن التوقعات بالنسبة للاقتصاد والوظائف الجديدة والمرتبات في السعودية آخذة في التحسن ويبدو أن اتجاهات السوق إيجابية بشكل معقول. جدير بالملاحظة أن السعودية تمر بفترة من التحول السريع، على المستويين الاجتماعي والاقتصادي. لذلك نستشرف نموًا في استحداث فرص عمل جديدة للعام المقبل، حيث تظهر تعيينات بالوظائف في قطاعات الاستشارات والأعمال الاستشارية والقانونية والاستراتيجية والضرائب، إلى جانب مشاريع بنية تحتية ضخمة تلعب دورًا جوهريًا في تعزيز فرص العمل لسنة 2018.

يتمثل أكبر عامل منفرد للنمو في خصخصة هيئات معينة مملوكة للحكومة أو تُدار من قبلها في المملكة العربية السعودية. وبذلك ستلعب متطلبات “الخصخصة” و”خبير الشراكة بين القطاعين العام والخاص” دورها كمحرك دفع أساسي.  وعلى مستوى قطاع الطاقة والنفط والغاز، ظهرت مؤشرات جيدة على الانتعاش، مع ما يُرجى أن يقدمه ذلك من مستوى معقول لاستحداث فرص العمل واعتماد العمالة لعام 2018.  علاوة على أن التطبيق الوشيك لضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية خلال العام المقبل سيمثل حافزًا رئيسًا آخر لاستحداث فرص عمل جديدة.

وتتوقع Cooper Fitch ثبات المرتبات عند المستويات الحالية، وذلك استنادًا إلى الناتج المحلي الإجمالي المُتوقع وأسعار السلع كما هو مُبين. بيد أنه بقراءة التعليقات في هذا الدليل يتضح أن هناك تباينات كبيرة في كيفية توقع قطاعات معينة لنشاط التوظيف (حيث من المُرجح أن يكون أداء بعض القطاعات أفضل من البعض الآخر)، مما يلقي بظلاله على أداء المرتبات في هذه القطاعات. نأمل أن تجدوا الرؤى الواردة في هذا التقرير مثيرة للاهتمام ومفيدة، ونرحب بأي تعقيبات.

لمزيد من المعلومات التفصيلية عن المرتبات والتعيينات، يُرجى زيارة الموقع الإلكترونيhttp://cooperfitch.ae أوtalktous@cooperfitch.ae

المصدر: Cooper Fitch DMCC